soukhnah.com

إلى جميع الأعضاء رابط منتديات السخنة : www.al-sukhnah.net
منتديات السخنة أبداع متميز بلا حدود
أهلا وسهلا بك في شبكة منتديات السخنة الأستراتيجية

    كيف تعاتب صديقك دون ان تحرجه

    شاطر

    ابوفرح
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 138
    تاريخ التسجيل : 03/12/2009
    العمر : 47

    كيف تعاتب صديقك دون ان تحرجه

    مُساهمة من طرف ابوفرح في الإثنين يناير 25, 2010 11:01 am

    خالطوا الناس مخالطة ان متم معها بكوا عليكم وان عشتم حنوا اليكم





    كيف تعاتب صديقك دون ان تحرجه

    العتاب فيه صفاء النفوس والعتاب على قدر المحبة، قول يتداوله الناس، لكن العتاب لا يكون أسلوب فعالا الا إذا استخدم في الوقت المناسب ومع الشخص المناسب التي تتقبل العتاب اللطيف بصدر رحب،

    وقيل قديما ( لا تقطع أخاك على ارتياب ، ولا تهجر دون استعتاب )



    وحتى لا تخسر اصدقاءك من عتابك لهم ، نقدم لك فيما يلي 6 نصائح في هذا الشان.
    حدد عتابك:
    فلا يجب ان يزيد عتابك على حد معين ، ولا تحول كلامك لنوع من التوبيخ، ولا تكرر ما تقولة ولا تلح كثيرا، حتى لا يتحول كلامك لنوع من الهجوم غير المحبب
    لا تتهاون:
    بينما لا يجب ان يزيد عتابك على حد معين، يلزم ايضا ان لا ينقص عن الحد الذي يجعلة فعالا، فالتهاون احيانا يؤدي الى استسهال الامر من قبل صديقك، ومن ثم يتمادى في عدم مراعاة ما يضايقك.
    لا توجة اتهاما مباشرا:
    فلا يجب ان تضع صديقك موضع المتهم، فتضطرة للدفاع عن نفسة بطريقة تبدو وكانة يبرىء شخصة من تهمة مؤكدة، فذلك يوغر صدرة اتجاهك ، وربما تخسرة جزئيا او كليا .
    ضع النقاط على الحروف:
    عندما تعاتب صديقك حدد بدقة الاشياء التى ضايقتك منة، بمعنى ان تضع النقاط على الحروف، مع التاكيد عند عتابك انك باق على صداقتة، وان عتابك ماهو الا من باب البقاء على الود القديم.
    كن مهذبا:
    فلا تستخدم ابدا كلمات خارجة عن الادب ، وانتق الفاظك بعناية، حتى لا تحرج صديقك فلا يعود ينسى كلماتك
    كن هادئا:
    لا ترفع صوتك، وتكلم بهدوء ودون انفعال، وتذكر انك تعاتب ولا تشاجر.
    avatar
    mohammad.khamis
    القيصـــــرcaesar
    القيصـــــرcaesar

    عدد المساهمات : 368
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009

    رد: كيف تعاتب صديقك دون ان تحرجه

    مُساهمة من طرف mohammad.khamis في الإثنين يناير 25, 2010 12:47 pm

    السلام عليكم أخي الغالي أبو فرح

    مشكور على هالنصح والمعلومات الأكثر من رائعة

    مواضيعك شيقة كلها بجد

    بعض المواضيع نقلتها بعد إذنك إلى أماكنها الصحيحة في المنتدى

    ولذلك لتوصيلها إلى طلابها

    دمت بالود سالما
    avatar
    مالك رحيم
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد المساهمات : 309
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    العمر : 26
    الموقع : السخنة

    رد: كيف تعاتب صديقك دون ان تحرجه

    مُساهمة من طرف مالك رحيم في الإثنين يناير 25, 2010 11:27 pm

    نصائح قيمة الله يعطيك العافية

    يقول المثل :
    إذا بتحب صديقك دوم عاتبه كل يوم


    www.al-sukhnah.net






      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 11:37 pm