soukhnah.com

إلى جميع الأعضاء رابط منتديات السخنة : www.al-sukhnah.net
منتديات السخنة أبداع متميز بلا حدود
أهلا وسهلا بك في شبكة منتديات السخنة الأستراتيجية

    عزيزي فكر وابحث ثم ابدع

    شاطر
    avatar
    ياسر لخطيب
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 21/12/2009

    عزيزي فكر وابحث ثم ابدع

    مُساهمة من طرف ياسر لخطيب في الأربعاء يناير 20, 2010 8:13 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أعزائي
    وإخوتي في منتدى السخنة أتمنى أن تكونوا الآن على مشارف هذا العام من
    الذين يتطلعون للتغير والتجديد بحياتهم ومسيرتهم والمحاولة على تبديل
    وتطوير بعض وسائل التعليم والاختصاصات التي أنتم وباعتقادي متفوقون بها
    بحياتكم المهنية والدراسية المهم هو الآن أنني عدت إليكم بموضوع هو بغاية
    الأهمية بالنسبة لي كونه يتحدث عن الاختصاص الذي أعمل به وهو التصميم
    الإعلاني والفوتوغرافي و الفوتو مونتاج وهي جملة من النصائح من أحد
    الأساتذة المحترفين بهذا الاختصاص والتي قدمها بمنتدى أنا مشارك به وهو
    يختص بالتصاميم الثنائية البعد والثلاثية الأبعاد والجرافيكس وهذا المنتدى
    هو أحد أضخم المنتديات العربية على الإطلاق وذلك لضخامة محتوياته والتي
    تناسب المبتدئين والمتقدمين والمحترفين وبكافة الاختصاصات المطلوبة وهو
    منتدى المنابر الذي لاقى إعجاب حتى وسائل إعلامية مشهورة عربياً كقناة
    الجزيرة والتي أفردت له زاوية تتكلم بها عنه وعن سبل نهوض شباب وجيل عربي
    منفتح على العالم بعلوم لا تقل أهميتها عن العلوم في العالم ككل .


    فمما
    يلاحظ هذه الأيام أن البعض يتخبطون في أمر صعب للغاية ألا وهو التصميم
    الإعلاني المبدع!! يظن هؤلاء البعض أن مجرد معالجة صورة معينة عن طريق
    إضافة بعض المؤثرات الجاهزة عليها مع وضع بعض النصوص هنا وهناك، يمكن أن
    يعطينا تصميماً ناجحاً، وهم أبعد ما يكون عن موضوع الإبداع!!

    عملية
    التصميم، ليست بالأمر السهل أبداً، لأنها عملية مزاجية من ناحية، وعملية
    مرتبطة بمفاهيم فلسفية وآثار نفسية صريحة من ناحية، وعملية مرتبطة بقواعد
    فنية من ناحية أخرى. دعونا نفهم هذا الكلام: تصوروا أنكم تصممون منشور
    دعائي (لمجلة ما) عن مشروب مرطب مثل البيبسي كولا!! جربوا ثم جربوا ثم
    جربوا، حتى تصابوا بإحباط كبير!! يا إلهي، هل يعقل هذا؟؟ أنا عاجز تماماً
    عن فعل شيء. وفجأة تقدح في ذهنك فكرة مبدعة وخلاقة عن تصميم رائع، وتبدأ
    العمل بحماس كي تـنجز التصميم، وبعد جهد كبير تـنجح بإنجاز تصميم رائع بكل
    معنى الكلمة، وتسرع لتقديم التصميم، للجهة المستفيدة منه، وهنا تتعرض
    للصدمة، تصميمك مرفوض تماماً!!! يا الله، أبعد كل هذا الجهد؟؟؟ ثم يأتي
    مصمم آخر، لم يفعل شيء يذكر مقارنة بما فعلته أنت، ومع هذا ترى الجهة
    المستفيدة تطير فرحاً بما فعله!! فما الذي حصل؟؟

    فيما يلي مجموعة من النصائح عن موضوع التصميم الإعلاني المبدع، فاسمع وافهم ما سأقوله لك الآن:

    1-
    صاحب القرار لدى الجهة المستفيدة، لم يرق له تصميمك. إنه المزاج. واحدة من
    المصائب التي غالباً ما تواجه المصمم، هو تعامله مع أشخاص لا يفقهون شيئاً
    عن عالم الدعاية والإعلان. ولكنهم أصحاب القرار النهائي. عليك أن تعيش مع
    هذا أو اضرب رأسك بالحائط.


    2- لا لا، صاحب القرار شخص مبدع وذو
    خبرة في مجال الدعاية والإعلان، ولكن افهم، نحن نتحدث عن مشروب البيبسي
    كولا، وكل الناس تعرف هذا المشروب وذاقوا طعمه، فما هذا التصميم الذي
    جئتـنا به؟؟ نحن نريد تصميم يذكر الناس بالعطش، وليس تصميم نقول فيه أن
    هناك شيء اسمه البيبسي كولا!! هل فهمت الآن؟؟ إنه الأثر النفسي للصورة.
    المطلوب هو حث الناس على شراء هذا المنتج، عن طريق تذكيرهم بنقيضه وهو
    العطش (وهذا مجرد مثال بسيط).


    3- التأثير النفسي للصورة أمر غريب
    ويصعب إخضاعه لقواعد محددة، ولكن دعونا نتحدث ونتجاذب الحديث قليلاً عن
    هذا الأمر. فكر معي جيداً، ماذا يجب أن نفعل إذا كنا نريد أن نصمم دعاية
    عن عطر رجالي معين. ألا تعتقد أن الأشياء تبدو أوضح مع نقائضها؟؟ صورة
    خلفية هي عبارة عن كتلة هائلة من القمامة، وأمام هذه الكتلة رجل بملابس
    عادية نظيفة (دون إظهار ملامح هذا الرجل بشكل صارخ)، وتبدو في واجهة
    الصورة كلها سيدة باهرة الجمال مغمضة العينين، وتنظر نحو الأعلى قليلاً،
    وتبتسم ابتسامة خفيفة (ملامح السيدة هذه يجب أن تكون واضحة بشكل صارخ)،
    وفي أسفل الإعلان ذكر لاسم العطر، بدون إظهار صورة قارورة العطر. فكر أنك
    ترى مثل هذا التصميم في مجلة أو كإعلان كبير في أحد الطرق: إن كان هذا
    التركيب الغريب يجعلك تضحك من قلبك، فقد نجح التصميم، وكان الأمر مبدعاً.
    مجرد حث الناظر على الضحك (ومن ثم التفكير قسراً، يعني غصباً عنه) يجعل من
    التصميم ناجحاً. دعني أذكر لكم تجربة شخصية مررت بها، كان المطلوب حملة
    إعلانية عن عصير فاكهة منعش. على شكل نشرات في الطرقات ضمن لوحات إعلانية
    (تسمى هذه اللوحات موبيـز). كانت فكرتي هي تقسيم الحملة إلى فترتين، في
    الفترة الأولى يتم نشر تصميم هو عبارة عن صورة طفل رضيع مستلق على ظهره،
    وهو يبكي، وهناك يد تمتد نحوه برضاعة مملوءة بالحليب، فقط، لا كلمات ولا
    أي شيء آخر، تمتد هذه الفترة نحو عشرة أيام، في الفترة الثانية، يتم نشر
    تصميم آخر، لنفس الطفل مستلق على ظهره، ولكنه هذه المرة يبتسم بسعادة،
    وهناك يد تمتد نحوه بعلبة العصير، والطفل ينظر ناحية العلبة ويده تمتد
    لمحاولة التقاطها، فقط، لا كلمات ولا أي شيء آخر. الآن سأترك تقدير نجاح
    هذا التأثير على الناظر لكم أنتم. ويطول ذكر الأمثلة.


    4- أقول لكم،
    أن هناك شئ اسمه الحث البصري، و شئ اسمه الحث الذهني. و شئ اسمه الفراغ، و
    شئ اسمه المبالغة، وهذه عناصر مهمة للغاية في توليد التأثير النفسي الفعال
    للتصميم الإعلاني الناجح.


    5- من أوجه الحث البصري استخدام التباين
    اللوني الصارخ (أبيض مع أسود، أزرق قاني مع أصفر صارخ، أبيض مع أحمر قاني،
    ...الخ) هذا الأمر تشتد أهميته مع التصميم الذي يتكون فقط من نص. ومن أوجه
    الحث البصري أيضاً، هو استخدام اللون مع الصورة غير الملونة. مثلاً: دعاية
    عن عدسات لاصقة ملونة، أقول وبكل بساطة: صورة غير ملونة لشخص (رجل أو
    امرأة لا يهم)، ولكن العينين ملونتين (يفضل أزرق أو أخضر)، هو التصميم
    الناجح في هذه الحالة.


    6- من أوجه الحث الذهني هو المثال الذي
    ذكرناه سابقاً عن تصميم دعاية لعطر رجالي، أي استخدام عنصر النقيض. ومن
    أوجه الحث الذهني، هو استخدام عبارات تجبر الناظر على التفكير، مثلاً كان
    هناك تصميم لحملة تثقيفية عن أهمية الاقتصاد في استهلاك الماء الصافي،
    الخطأ الجسيم في ذلك الإعلان هو وضع صورة تتضمن قطرة ماء!! صورة الماء أو
    قطرة الماء لا تنفع في هذه الحالة، والتصميم يعتبر فاشلاً لأنه لا يحث
    الناظر على التفكير في هذا الأمر الخطير. إن عبارة من مثل ((كم بقي من
    الوقت حتى ينفذ الماء الصافي في بلدنا؟؟)) مكتوبة بالأحمر على خلفية بيضاء
    وفوق هذه العبارة صورة جمجمة مع عظمتين. أو صورة مجموعة من الأشجار الميتة
    على أرض شديدة الجفاف، مع عبارة من مثل ((النهاية بعد أن ينفذ الماء
    الصافي))، هي تصاميم لها أثر شديد يجبر الناظر على التفكير بهذا الأمر.
    مثال آخر: حملة تثقيفية تحث الناس على تجنب السرعة المفرطة في قيادة
    السيارات. أن تصميم يتضمن صورة سيارة محطمة تماماً نتيجة حادث مروري مروع،
    لن تحث الناظر على التفكير أبداً بمخاطر السرعة المفرطة في قيادة سيارته.
    ولكن تصميم يتضمن صورة سيارة رائعة وقوية جداً منطلقة بسرعة جنونية، مع
    عبارة أسفلها من مثل ((ترى ماذا سيحصل لو انفجر الإطار الأمامي لهذه
    السيارة؟؟)) تجعل السائق الذي يقود سيارته وينظر لهذا الإعلان يفكر بالأمر
    قسراً (يعني غصباً عنه).


    7- أما الفراغ فهو أمر مهم للغاية في جذب
    انتباه الناظر وتحقيق عنصر الأناقة في التصميم. ولكي لا يطول الحديث جرب
    أن تنظر لكثير من التصاميم في كثير من الإعلانات في المجلات الأجنبية،
    وستدرك أهمية وجود الفراغ في التصميم. لاحظت في المنتدى، أن الكثيرين
    يهتمون بشدة بمسألة تراكب الصور فوق بعضها، مع أن هذا الأمر منفر للغاية
    وضد عنصر الأناقة في التصميم.


    8- المبالغة أيضاً تلعب دوراً مهماً
    في توليد الأثر النفسي. وهي قد تكون نتيجة وجود صورة معينة أو عبارة ما في
    التصميم. فتصميم عن منتج وقود سيارات يستخدم عبارة من مثل (إنه أكثر بكثير
    من مجرد وقود)، قد يجعل الناظر يغضب، فماذا يكون إذن؟؟ عصير فواكه يعني؟؟
    لاحظ هنا مرة أخرى الناظر يتفاعل مع الإعلان، ولهذا كان التصميم ناجحاً.
    إنها المبالغة.


    9- أحد أهم عناصر التصميم المبدع هو التعامل مع
    النصوص بشكل صحيح، هناك شيء اسمه الخطوط المقروءة، الخطوط المقروءة هي
    الخطوط التي يسهل على عين الناظر قراءتها، بمجرد أن تخطف أمام عينيه، دون
    الحاجة للتركيز على أشكال الحروف. ولهذا أقول إن استخدام خطوط غير قياسية
    أو ذات تراكيب فنية ومنحنيات معقدة، يعتبر خطأً كبيراً في التصميم
    الإعلاني المبدع، هذا من ناحية، من ناحية ثانية، نلاحظ أن البعض يلجأ
    لاستخدام أكثر من نوعي خط في تصميم واحد، وهذا خطأ آخر. جرب أن تدرس
    تصاميم الإعلانات في المجالات الأجنبية بعناية، ستلاحظ أن كل الإعلان
    يتكون من نوع خط واحد أو اثنين على أكثر تقدير، والفرق هو في حجم الخط ليس
    إلا. هناك تصاميم تستخدم خمس أو ست أنواع من الخطوط، أنا لا أسمي هذه
    تصاميم بل أسميها مأساة.


    10- مشكلة الخط العربي: يحس البعض أن الخط
    العربي هو خط غير إعلاني، والتصاميم التي تتضمن نص إنكليزي تكون أكثر
    أناقة من التصاميم ذات النصوص العربية، وهذا تصور خاطئ تماماً، لا علاقة
    للغة بالأناقة، والخط العربي أكثر الخطوط أناقة على الإطلاق. المشكلة تكمن
    في أن المصمم يستخدمون خطوط عربية غير مقروءة (مثلاً خط فرح)، ويصرون على
    أن يستخدموا أكثر من نوعي خط في التصميم الواحد، كما أنهم لا يقيمون وزناً
    لأهمية الفراغ في التصميم. وكنصيحة لأعضاء المنتدى أقول جربوا أن تستخدموا
    الخطوط القياسية ذات المتن الرفيع في النصوص الطويلة، والخطوط القياسية
    ذات المتن العريض في العناوين، دون مؤثرات مثل الظل أو التجسيم.


    11-
    يجب عليك كمصمم أن تفهم حقيقة مؤكدة، وهي أن القارئ، كسول دائماً. القارئ
    لا يحب أن يقرأ أكثر من خمسة عشر كلمة (كأقصى حد) في إعلان ما. وهذا الأمر
    له أهمية كبيرة، على سبيل المثال: إعلان عن هاتف جوال جديد، العبارات
    الرئيسية في هذا الإعلان هي ((عالم بالألوان)) و ((سامسونغ)) وهي ماركة
    الهاتف، وهناك نص طويل عبارة عن نقاط تتضمن المميزات الفنية والتقنية لهذا
    الهاتف. التصميم الصحيح، هو أن تكون كل من عبارة ((عالم بالألوان)) و
    ((أريك سون)) التي هي ماركة الجهاز مكتوبتين بخط واضح وكبير. أما التفاصيل
    فتكتب بخط صغير وتوضع في أحد جوانب الإعلان في الجهة السفلى. كما قلت
    القارئ كسول، وهو لن يقرأ التفاصيل، المختص هو الذي سيهتم بقراءة هذه
    التفاصيل، وهذا الشخص ليس من المهم إغراؤه بعبارة من مثل ((عالم
    بالألوان))، لأنه مهتم بالتفاصيل التقنية أكثر من الفشخرة كون الهاتف
    ملون، ومعنى هذا إنه لا بأس من كتابتها بخط صغير. ولو كتبنا هذه التفاصيل
    بخط كبير، فإننا سنفرط بموضوع الفراغ الأمر الذي يجعل من التصميم غير أنيق
    بالمرة.


    12- في الإعلانات التي يتم وضعها في الطرق، يجب أن لا يزيد
    عدد الكلمات فيها عن عشر كلمات، فراكب السيارة التي تـنطلق بسرعة 120
    كيلومتر في الساعة لن يكون قادراً على قراءة عشرين أو ثلاثين كلمة، ناهيك
    عن السائق الذي يقود السيارة وهو منتبه على الطريق وغير مستعد لقراءة
    عشرين أو ثلاثين كلمة. وكملاحظة مهمة يجب عدم وضع معلومات في الإعلان
    ألطرقي يتطلب كتابتها على ورقة من قبل الناظر، مثل رقم الهاتف أو الفاكس
    أو البريد الإلكتروني.


    13- لاحظتم أنني ذكرت في حديثي عدة مرات
    كلمة حمله إعلانية. في حقيقة الأمر إن عملية الترويج لمنتج معين (وخصوصاً
    إن كان منتجاً جديداً وغير معروف من قبل الناس)، لا تصح أن تكون عن طريق
    تصميم إعلاني واحد، بل عن طريق حملة تتضمن عدة تصاميم تنشر في نفس الوقت
    أو في أوقات مختلفة

    أجدد لكم تحياتي وشكري وامتناني لكم على مروركم الكريم
    والشكر لكم دائماً سلفاً
    أخوكم
    ياسر الخطيب



    عدل سابقا من قبل ياسر لخطيب في الثلاثاء يناير 26, 2010 12:03 pm عدل 1 مرات
    avatar
    مالك رحيم
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد المساهمات : 309
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    العمر : 27
    الموقع : السخنة

    رد: عزيزي فكر وابحث ثم ابدع

    مُساهمة من طرف مالك رحيم في الجمعة يناير 22, 2010 1:50 am

    أحييك أخي ياسر على جميل ما كتبت
    تقبّل مروري


    www.al-sukhnah.net





    avatar
    ياسر لخطيب
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 21/12/2009

    رد: عزيزي فكر وابحث ثم ابدع

    مُساهمة من طرف ياسر لخطيب في الثلاثاء يناير 26, 2010 1:00 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أتمنى لكم طيب الأوقات واسعدها الأن ولكن

    وأن يكون النجاح حليفكم

    ولكم مني كل الود والإحترام

    واعدكم بالمزيد

    إنشاء الله تعالى

    نورتم مشاركتي وأنتم لكم بذمتي العديد من


    الردود ولكن الوقت الذي عندي لا يسمح

    فأتمنى منكم العفو والصفح

    إذا ما كنا مقصرين

    بحقكم والاخرين

    أخوكم
    ياسر الخطيب
    avatar
    مالك رحيم
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد المساهمات : 309
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    العمر : 27
    الموقع : السخنة

    رد: عزيزي فكر وابحث ثم ابدع

    مُساهمة من طرف مالك رحيم في الأربعاء يناير 27, 2010 11:11 pm

    نحن بانتظارك يا ياسر

    ونحن نعذرك لانشغالك


    www.al-sukhnah.net





    avatar
    mohammad.khamis
    القيصـــــرcaesar
    القيصـــــرcaesar

    عدد المساهمات : 368
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009

    رد: عزيزي فكر وابحث ثم ابدع

    مُساهمة من طرف mohammad.khamis في الأحد مارس 14, 2010 1:13 pm

    ياسر


    موضوع متعوب عليه

    لأن الروعة لا تأتي من شيئ قليل

    دمت لنا


    للمنتدى

    شكرا جزيلا لك
    avatar
    ميماتي باش
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 29/01/2010

    رد: عزيزي فكر وابحث ثم ابدع

    مُساهمة من طرف ميماتي باش في الإثنين مارس 15, 2010 4:05 am

    أخ ياسر
    فعلا أسم على مسمى
    دمت أميرا للمنتدى
    سلمت يداك
    avatar
    ميماتي باش
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 29/01/2010

    رد: عزيزي فكر وابحث ثم ابدع

    مُساهمة من طرف ميماتي باش في الإثنين مارس 15, 2010 4:05 am

    أخ ياسر
    فعلا أسم على مسمى
    دمت أميرا للمنتدى
    سلمت يداك
    avatar
    ميماتي باش
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 29/01/2010

    رد: عزيزي فكر وابحث ثم ابدع

    مُساهمة من طرف ميماتي باش في الإثنين مارس 15, 2010 4:06 am

    أخ ياسر
    فعلا أسم على مسمى
    دمت أميرا للمنتدى
    سلمت يداك
    avatar
    ميماتي باش
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 29/01/2010

    رد: عزيزي فكر وابحث ثم ابدع

    مُساهمة من طرف ميماتي باش في الإثنين مارس 15, 2010 4:06 am

    أخ ياسر
    فعلا أسم على مسمى
    دمت أميرا للمنتدى
    سلمت يداك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 09, 2018 3:45 pm