كثير منا (وانا أول واحد) من يقع في مستنقع الإملاء في حيرة بين الضاد والظاء
وضعت هذا الموضوع خطوة في سبيل حل هذه المشكلة
لتصحـــيح الوضع الإمــــــــلائي
هاتين منظومتين شعريتين حول موضوع الضاد والظاء :
- جمع الشيخ أبو عمرو الداني جميع الكلمات القرآنية التي ورد فها حرف الظاء في الأبيات التالية من نظمه :
ظفرت شواظ بحظها مـن ظلمنـا فكظمت غيظ عظيم ما ظنت بنـا |
وظعنت أنظر في الظهيـرة ظلـةً وظللت أنتظـر الظـلال لحفظنـا |
وظمئت في الظما ففي عظمي لظى ظهر الظهار لأجل غلظة وعظنـا |
أنظرت لفظي كـي تيقـظ فظـه وحظرت ظهر ظهيرها من ظفرنا |
وهذه معاني بعض الكلمات السابقة ( الشواظ = اللهب / كظم = حبس النَفَس والغيظ /و الظعن =
السفر /الظمأ = العطش / لظى = نار )
وهذه منظومة شعرية نظمها الحريري في المقامة الحلبية وتضمنت الكلمات التي تحتوي على الظاء
فإذاحفظناها أو احتفظنا بها أمكننا اعتبار كل ما تبقى خارجها بالضاد وليس بالظاء مع العلم بأن العديد من
كلمات هذه المنظومة هو من الغريب الغابر والمنقرض أو النادر الاستعمال من قبيل الشيظم وهو الجمل
الطويل الجسيم والظليم وهو ذكر النعام وغير ذلك مما يمكن إهماله من قبيل : الشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ
والعُنظُوُان والحنعاظ...الخ . قال الحريري في منظومته :
أيها السائلي عنِ الضّـادِ والظّـاء لكَـيْـلا تُضِـلّـهُ الألْـفــاظُ |
إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسمـعها استِماعَ امرِئٍ لـهُ استيقـاظُ |
هـيَ ظَمْيـاءُ والمظـالِـمُ والإظْلامُ والظَّلْـمُ والظُّبَـى واللَّـحـاظُ |
والعَظا والظّليمُ والظبـيُ والشّـيْظَمُ والظّـلُّ واللّظـى والشّـواظُ |
والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظـمُ والتـقريظُ والقَيـظُ والظّمـا واللَّمـاظُ |
والحِظا والنّظيرُ والظّئـرُ والجـاحِـظُ والنّـاظِـرونَ والأيْـقـاظُ |
والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّنبوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ |
والأظافيـرُ والمظَفَّـرُ والـمـحْظـورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ |
والحَظيـراتُ والمَظِنّـةُ والظِّـنّةُ والكـاظِـمـونَ والمُـغْـتـاظُ |
والوَظيفـاتُ والمُواظِـبُ والكِـظّةُ والإنـتِـظـارُ والإلْــظــاظُ |
ووَظـيـفٌ وظـالِـعٌ وعظـيـمٌ وظَهيـرٌ والـفَـظُّ والإغْــلاظُ |
ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَـفُ الظّـاهِـرُ ثـمّ الفَظـيـعُ والـوُعّـاظُ |
وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَـظُّ والحـنْظَـلُ والقـارِظـانِ والأوْشــاظُ |
وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَـفُ البـاهِـظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ |
والظَّرابيـنُ والحَناظِـبُ والعُـنْظُـبُ ثـمّ الظّيّـانُ والأرْعــاظُ |
والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْظـابُ والعُنظُـوانُ والجِنْـعـاظُ |
والشّناظيـرُ والتّعاظُـلُ والـعِـظْلِـمُ والبَظْـرُ بـعْـدُ والإنْـعـاظُ |
هيَ هذي سِوى النّـوادِرِ فاحفَـظْهـا لتَقْفـو آثــارَكَ الحُـفّـاظُ |
واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تقضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقاظـوا )) |
وهناك طريقة قد يتقنها البعض :
من المعروف إن للحروف مخارج في الفم بعضها في أقصى الحلق وبعضها في مقدمة الحلق وبعضها بين الشفتين........الخ
والحرفين الضاد والظاء لهما مخرجين خاصين بهما :
ومن أجل تبسيط الصورة :
حاول أن تدرب نفسك
- إنطق كلمة : ضعيف
لاحظ لسانك إذا وجدت إنه يكون تحت أسنانك ولا يظهر بين شفتيك فهنا الحرف : ضاد
- إنطق كلمة : ضابط
سوف تجد صعوبة لو نطقت حرف الضاد وأنت مخرج لسانك قليلا وتجد إن الكلمة تنطقها بنشاز ملحوظ
- إنطق كلمة : ظرف : لا حظ لسانك سوف تجد إنه تلقائيا خرج بين شفتيك بشكل قليل
حاول أن تنطق الكلمة وأنت تضع لسانك تحت أسنانك سوف تشعر بصعوبة بشكل ملحوظ
إذن :
الكلمة التي تنطقها وتشعر إن لسانك في حالة نطق الحرف المشكوك فيه خرج إلى شفتيك فهو حرف : الظاء
وإذا شعرت بإنك تجد لسانك تحت أسنانك تلقائيا فهو حرف : الضاد
وهنا شرح تفصيلي لمخرج حرف الضاد والظاء :
إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا ويخرج منه الضاد المعجمة , وخروجها من الجهة اليسرى أيسر وأكثر استعمالاً ومن اليمنى أصعب ، ومن الجانبين أعز وأقل استعمالاً إذ هي أصعب الحروف مخرجاً .
-طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه الظاء والذال والتاء وتسمى هذه الحروف لثوية لقرب مخرجها من لثة الأسنان