الشعر ... ذلك المصطلح وادٍ من المشاعر و الأحاسيس المتجذرة في كينونة الشاعر
والمتربية معه منذ طفولته
والماضية معه رغم المجهول ....
حظي الشعر بأهمية ومكانة عظيمة عند العرب عامة واللغويين والأدباء والنقاد خاصة.
كيف لا ؟ وهو (ديوان العرب)، وسجل مآثرهم وأيامهم وآمالهم وآلامهم
وقد قيل:
(( الشعرُ علم قوم لم يكن لهم علمٌ أعلمَ منه ))
الشعر: منظوم القول غلب عليه؛ لشرفه بالوزن والقافية،
وإن كان كل علم شعراً ...(1)
الشعر: القريض المحدود بعلامات لا يجاوزها، وقائله شاعر؛
الشعر: القريض المحدود بعلامات لا يجاوزها، وقائله شاعر؛
لأنه يشعر ما لا يشعر غيره،...(2)
والشعر العربي هو: النظم الموزون، وحده ما تركّب تركباً متعاضداً،
والشعر العربي هو: النظم الموزون، وحده ما تركّب تركباً متعاضداً،
وكان مقفى موزوناً، مقصوداً به ذلك.
فما خلا من هذه القيود أو بعضها فلا يسمى (شعراً) ولا يُسمَّى قائله (شاعراً)،
ولهذا ما ورد في الكتاب أو السنة موزوناً، فليس
بشعر لعدم القصد والتقفية،
وكذلك ما يجري على ألسنة الناس من غير قصد؛ لأنه
مأخوذ من (شعرت)إذا فطنت وعلمت،
وسمي شاعراً؛ لفطنته وعلمه به، فإذا لم يقصده،
فكأنه لم يشعر به ... (3)
من خلال هذه التعريفات _ نستطيع إيجاد تعريفاً
للشعر نقول فيه:
فما خلا من هذه القيود أو بعضها فلا يسمى (شعراً) ولا يُسمَّى قائله (شاعراً)،
ولهذا ما ورد في الكتاب أو السنة موزوناً، فليس
بشعر لعدم القصد والتقفية،
وكذلك ما يجري على ألسنة الناس من غير قصد؛ لأنه
مأخوذ من (شعرت)إذا فطنت وعلمت،
وسمي شاعراً؛ لفطنته وعلمه به، فإذا لم يقصده،
فكأنه لم يشعر به ... (3)
من خلال هذه التعريفات _ نستطيع إيجاد تعريفاً
للشعر نقول فيه:
هو دفق المشاعر الذي يعتلي فئة من الناس بحيث تكون لديهم القدرة على ترجمة هذه المشاعر والإختلاجات
وتحويلها إلى لغة موسيقية موزونة تجذب اهتمام الأشخاص الآخرين وتكمن براعة الشاعر في طريقة وزن هذه المشاعر وفك تشفيرها لتكون بلغة الأدب الموسيقي حسب العصر الذي يعيش فيه الشاعر ...
وقد روى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: ((إن من الشعر الحكمة ،وإن من البيان لسحرا))
ويروي في سبب هذاالحديث :أن بعض الصحابه جرح في غزوة ،
وارادوا أن يضمدوا جراحه ،فبقي الدم الدم سائلا
حتى جاء حسان بن ثابت ،وقال ائتوني بكافور ،وضع
عليه الكافور فجف الدم .
فسأله النبي :من إين اقتبست هذا ياحسان ؟قال:
من قول الشاعر :
فكرت ليلة وصلها في هجرها ....فجرت مدامع مقلتي كالعندم
فطفقت أمسح مقلتي بخدها.... إذ عادةالكافور إمساك الدم
قال النبي صلى الله عليه وسلم ((إن من الشعر الحكمه))
والشعر غلب على منظوم القول، لشرفه بالوزن والقافية، وإن كان علم شعراً ... (4)
وإنما سمي الشاعر شاعراً؛ لأنه يشعر بما لا يشعر به غيره،
فإذا لم يكن عند الشاعر توليد معنى ولا اختراعه، أو استظراف لفظ وابتداعه،
أو زيادة فيما أجحف فيه غيره من المعاني، أو نقص مما أطاله سواه من الألفاظ،
أو صرف معنى إلى وجه عن وجه آخر، كان اسم الشاعر عليه مجازاً لا حقيقة،
ولم يكن له إلا فضل الوزن، وليس بفضل عندي مع التقصير....(5)
ومما سبق ....فالشعر مرآة كل عصر كونه فن من فنون الأدب التي تمثل كل عصر تمر به
فنحن نرى الإختلاف واضحا بين شعر العصر الجاهلي وشعرالعصر الأموي و شعر
وتحويلها إلى لغة موسيقية موزونة تجذب اهتمام الأشخاص الآخرين وتكمن براعة الشاعر في طريقة وزن هذه المشاعر وفك تشفيرها لتكون بلغة الأدب الموسيقي حسب العصر الذي يعيش فيه الشاعر ...
وقد روى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: ((إن من الشعر الحكمة ،وإن من البيان لسحرا))
ويروي في سبب هذاالحديث :أن بعض الصحابه جرح في غزوة ،
وارادوا أن يضمدوا جراحه ،فبقي الدم الدم سائلا
حتى جاء حسان بن ثابت ،وقال ائتوني بكافور ،وضع
عليه الكافور فجف الدم .
فسأله النبي :من إين اقتبست هذا ياحسان ؟قال:
من قول الشاعر :
فكرت ليلة وصلها في هجرها ....فجرت مدامع مقلتي كالعندم
فطفقت أمسح مقلتي بخدها.... إذ عادةالكافور إمساك الدم
قال النبي صلى الله عليه وسلم ((إن من الشعر الحكمه))
والشعر غلب على منظوم القول، لشرفه بالوزن والقافية، وإن كان علم شعراً ... (4)
وإنما سمي الشاعر شاعراً؛ لأنه يشعر بما لا يشعر به غيره،
فإذا لم يكن عند الشاعر توليد معنى ولا اختراعه، أو استظراف لفظ وابتداعه،
أو زيادة فيما أجحف فيه غيره من المعاني، أو نقص مما أطاله سواه من الألفاظ،
أو صرف معنى إلى وجه عن وجه آخر، كان اسم الشاعر عليه مجازاً لا حقيقة،
ولم يكن له إلا فضل الوزن، وليس بفضل عندي مع التقصير....(5)
ومما سبق ....فالشعر مرآة كل عصر كونه فن من فنون الأدب التي تمثل كل عصر تمر به
فنحن نرى الإختلاف واضحا بين شعر العصر الجاهلي وشعرالعصر الأموي و شعر
العصر العباسي وشعر العصور اللاحقة
(كل شعر مشغول بعصره) .... هكذا نستطيع الإقتراب من ماهية الشعر الذي يطول فيه
(كل شعر مشغول بعصره) .... هكذا نستطيع الإقتراب من ماهية الشعر الذي يطول فيه
الحديث لو أردنا الغوص أكثر
أخوكم ....القيصر ///O/
مراجعي
(1) ابن منظور
(2)(الأزهري)
(3)(الفيومي)
(4) (الفيروز أبادي)
(5) (ابن رشيق)
أخوكم ....القيصر ///O/
مراجعي
(1) ابن منظور
(2)(الأزهري)
(3)(الفيومي)
(4) (الفيروز أبادي)
(5) (ابن رشيق)