soukhnah.com



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

soukhnah.com

soukhnah.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إلى جميع الأعضاء رابط منتديات السخنة : www.al-sukhnah.net
منتديات السخنة أبداع متميز بلا حدود
أهلا وسهلا بك في شبكة منتديات السخنة الأستراتيجية

2 مشترك

    مصطلحات نادرة ومهمة للغاية

    ياسر لخطيب
    ياسر لخطيب
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 21/12/2009

    مصطلحات نادرة ومهمة للغاية Empty مصطلحات نادرة ومهمة للغاية

    مُساهمة من طرف ياسر لخطيب الأربعاء يناير 20, 2010 8:11 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أيها الأخوة والأخوات أسعد الله أوقاتكم بكل خير
    وأتمنى لكم دوام الصحة والعافية لكم ولمحيطكم ولمن تحبون
    اليوم لدينا العديد العلومات النادرة والت صغناها بموضوع واحد
    وهو
    بعض المصطلحات العربية والإنكليزية في برامج التصميم الإعلاني
    التصميم Design
    المصمم Designer
    نشاط التصميم Design Activity
    الوعي التصميمي Design Awareness
    الحس التصميمي Design Sensibility
    علم التصميم Design Science
    حرفة التصميم Design Craft
    تعليم التصميم Design Education
    تاريخ التصميم Design History
    أبحاث التصميم Design Research
    القواعد الفنية art theory
    التوازن (Balance)
    التضاد أو التباين (Contrast)
    النسبية (Proportion)
    النمطية (Pattern)
    الإيقاع (Rhythm)
    التأكيد (Emphasis)
    الوحدة (Unity)
    التعددية (Variety)
    بينما العناصر الفنية هي
    الخط (line)
    الشكل (shape)
    الجسم (Form)
    اللون (color)
    القيمة اللونية (Value)
    الملمس البنيوي (Texture)
    الفراغ (Space)
    Paint يرسم بالألوان
    Paint box علبة الألوان .
    Paintbrush فرشاة الرسم .
    Frame إطار – برواز .
    Toile قماش .
    Painting صورة زيتية أو بألوان صابغة.
    Colorbreed يستو لد اللون.
    Fresco لوحة جصية جداريه
    Sketch رسم تخطيطي.
    Sculpture فن النحت
    Fine Arts فنون جميلة.
    Plastic Arts فنون تشكيلية.
    Mosaic فسيفساء
    Landscape صورة تمثل منظرا طبيعيا.
    Surrealism السريالية – ما فوق الواقع
    Idealism المثالية .
    Realism الواقعية.
    Expressionism التعبيرية .
    Decorate يزخرف .
    Adorn يزين - يحلى .
    Decoration زخرفة .
    Adornment زينة - حلية .
    Criticism نقد .
    Formalism الشكلية .
    Classicism قواعد الفن على غرار الفن الإغريقي أو الروماني .
    Impressionism الانطباعية .
    Abstract Expressionism التجريدية التعبيرية .



    مصطلحات فنية هامه
    التربية
    الفنية : هي أنشطة تعليمية تساهم في تنمية شخصية المتعلم ، من خلال التعرف
    على عالم الحس و الاستئناس بالأعمال الفنية و الجمالية , و من خلال
    الممارسة و الإنتاج الفني .
    إسكتش : رسم تحضيري مبدئي يضع فيه الفنان تصوراته أو يسجل فيه حركة أو لفته ويصحح بناء عليه أفكاره
    تكوين : الصياغة البنائية التي ترتب العلاقة بين العناصر التشكيلية وفقاً للقواعد الفنية
    تصميم : مخطط مبدئي مدروس للعمل الفني
    بؤره بصرية : اشد مناطق العمل الفني جذبا للنظر
    كروكي : رسم سريع لا يتوخى الدقة لتركيزه على أبراز حركة ما آو رؤية خاصة
    منياتير: لوحة مصغرة
    سيمترية: توازن متماثل على جانبي محور ( ككفتي الميزان )
    رومانتيكية: تجسيم وتضخيم المشاعر الفردية النبيلة والتأكيد على الجوانب التراجيدية والمأسوية
    تمبرا: ألوان بديلة للألوان الزيتية تستخدم في تركيبها مادة راتنجية غروية للتثبيت وتصلح للتصوير الجداري
    حواش : ألوان تخفف بالماء أكثر كثافة من الألوان المائية وتستخدم في التصميم في الغالب
    اكر يليك : ألوان صناعية تحتفظ برونقها بعد جفافها وتحتاج لمهارة خاصة لصعوبة تعديل خلطها على اللوحة نظرا لسرعة جفافها
    ريليف: نحت بارز لا يرى من ثلاث جهات كالنحت المكتمل الاستدارة
    عناصر التصميم :
    أولا
    : النقطة : هي ابسط العناصر التصميمية ،فقد تدل النقطة على المكان وحده ،
    كما أن النقطة لا أبعاد لها من الناحية الهندسية ،أي ليس لها طول وعرض أو
    عمق ، ويميل معظم الناس إلى رؤية النقطة كشكل دائري ، كما أن النقطة لا
    تظهر أي اتجاه إذا استخدمت منفردة.
    أو هي موضع في حيز أو فراغ ليس له طول أو عرض أو عمق .
    ثانياً
    : الخط : هو الأثر الناتج من تحريك نقطة في مسار ، أو هو تتابع مجموعة من
    النقاط المتجاورة والخط له مكان واتجاه وهو عنصر من عناصر التصميم ذات
    الدور الرئيسي والهام في بناء العمل الفني ويوجد في الطبيعة بصور كثيرة
    ومتنوعة في معظم أشكالها ، ومن أشكاله :
    -1 خطوط بسيطة : (( مستقيمة - غير مستقيمة )).
    -2خطوط مركبة : (( أساسها خط مستقيم – أساسها خط غير مستقيم – تجمع بينهما ))
    ** وهذه التقسيمات أوليه ولها تقسيمات فرعية مثل :
    خط (( أفقي – راسي – منحني – مقوس – انسيابي – مائل – منكسر – متوازي - متعامد 00000الخ ))
    ثالثاً
    : المساحة : هي بيان لحركة الخط في اتجاه مخالف لاتجاهه الذاتي ويشكل الخط
    مساحة والمساحة لها طول وعرض و ليس لها عمق وقد تكون مساحة أولية لأشكال
    هندسية منتظمة كالمربع أو المثلث المتساوي الأضلاع أو الدائرة .
    والمساحات المتعددة في العمل الفني المصمم تختلف عن بعضها في عدة نواحي هي :
    * عددها : (( أي عدد المساحات التي تدخل في حدود التصميم))
    * حجمها : (( أي اصغر أو اكبر المساحات بالنسبة لبعضها البعض وبالنسبة للمساحات الكلية للعمل الفني ))
    * موقعها : (( أي موقع المساحات بالنسبة لحدود إطار العمل الفني وموقعها بالنسبة لغيرها ))
    *
    شكلها : (( أي شكل المساحات فالمساحة قد تكون مربعاً أو مثلثاً أو أي شكل
    هندسي آخر مفرد , وقد تكون نتيجة لدمج أكثر من شكل هندسي مع إجراء بعض
    التجريب والتعديل والحذف والإضافة لإنتاج مساحه ذات طابع خاص))
    وتتخذ الأشكال في الفن عدداً من التصنيفات :
    - 1 أشكال هندسية .
    - 2 أشكال عضويه .
    3 - أشكال طبيعية .
    - 4 أشكال مجردة .
    - 5 أشكال تمثيلية .
    - 6 أشكال غير تمثيلية .
    -7 أشكال موضوعية .
    - 8 أشكال غير موضوعية .
    رابعاً
    : الحجم : هو بيان حركة المستوى (( السطح )) في اتجاه مخالف لاتجاهه
    الذاتي ويشكل حجم التكوين وله طول وعرض وعمق وليس له وزن ويحدد مقدار
    الحيز الذي يشغله الحجم من الفراغ ، ويمكن إنتاج هيئات فراغية أوليه منه
    كالمربع من تكرار المثلث المتساوي الأضلاع أربع مرات
    كما يمكن الوصول إلى أشكال ثنائية نتيجة لدمج مسطحا تشكيلة كالمربع و المثلث لإنشاء المخروط.
    وتنقسم الأشكال المجسمة إلى :
    * هندسي منتظم .
    * هندسي شبه منتظم .
    * هندسي غير منتظم .
    * هندسي يتسم بالعضوية .
    خامساً
    : اللون : هو ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج عن شبكية العين سواء كان
    ناتجاً عن المادة الصباغة الملونة أو عن الضوء الملون ، فهو إذن إحساس
    وليس له أي وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية .
    وله ثلاثة خواص هي :
    1- كنت اللون : يقصد بها أصل اللون وهي تلك الصفة التي نميز ونفرق بها بين لون وأخر .
    2- قيمة اللون : يقصد بها درجة اللون التي يتصف بها اللون أي التي نقصد بها أن هذا اللون فاتح أو غامق .
    3-
    الكر وما : يقصد بها الصفة التي تدل على مدى نقاء اللون أي درجة تشبعه أو
    مقدار اختلاطه بالألوان المحايدة (( ابيض ** درجات الرمادي ** اسود))
    دائرة الألوان :
    تختلف دوائر الألوان ، وتضم دائرة الألوان :
    1- الألوان الأساسية (الأولية) :
    وهي التي لا يمكن الحصول عليها عن طريق خلط لونين أساسيين ، وهي ثلاثة
    ألوان : الأحمر
    الأصفر
    الأزرق
    وهي أساس التي نراها في الكون .
    -2 الألوان الثانوية :
    وهي التي تنتج عن طريق خلط لونين أساسيين ، وهي ثلاثة ألوان :
    احمر + أصفر = برتقالي.
    أحمر + أزرق = بنفسجي .
    أزرق + أصفر = أخضر .
    -3 الألوان المشتقة (الثلاثية) :
    وهي التي تنتج نتيجة خلط لون ثانوي مع اللون الأساسي المجاور له ، وهي ستة ألوان :
    احمر2 + أصفر = أحمر برتقالي.
    أحمر2 + أزرق = أحمر بنفسجي .
    أزرق 2+ أصفر = أزرق أخضر .
    احمر + أصفر2 = أصفر برتقالي.
    أحمر + أزرق2 =أزرق بنفسجي .
    أزرق + أصفر2 =أصفر أخضر .
    تباين
    الألوان ( تضاد الألوان ) : هي الظاهرة التي تزيد من اختلاف الألوان عند
    تجاورها ، وتزداد قوة التباين عند ارتفاع زيادة الاختلاف ، ويمكن أن نطلق
    التباين في الفن عند تجاور :
    1-الأبيض مع الأسود .
    2- تجاور الفاتح مع الغامق من نفس اللون، مثل (سماوي - كحلي)
    3- الألوان المتقابلة في دائرة الألوان وهي (الأزرق والبرتقالي) (الأصفر والبنفسجي) (الأحمر والأخضر)
    الألوان الحيادية :
    هي الأبيض والأسود ، وناتج خلطهما ، والرماديات الناتجة عن خلط الأوان الأساسية الثلاثة مع بعضها ، وتتسم الألوان الحيادية بكونها :
    - غير متواجدة على دائرة الألوان .
    - كما لا لون لها .
    - تتفق مع أي مجموعة لونيه .
    الألوان الساخنة والباردة :
    عموماً هناك اختلاف في التسمية ن ولكن أريد أن أوضح لكم المفهوم
    يقصد
    بالألوان الباردة : لون السماء والماء والثلج ، وتشعرنا بالبرودة، وتشمل
    (النيلي القريب من الأزرق- الأزرق- الأزرق المخضر – الأخضر –البنفسجي
    المزرق)
    يقصد بالألوان الساخنة : لون الشمس الدم والنار ، وتشعرنا
    بالدفء، وتشمل (الأحمر- الصفر – البرتقالي – البرتقالي المصفر- البرتقالي
    المحمر – البنفسجي المحمر )
    الألوان المتكاملة :
    هي الألوان المتقابلة في دائرة الألوان
    ( الأزرق ويكمله البرتقالي)
    ( الأصفر ويكمله البنفسجي)
    ( الأحمر ويكمله الأخضر )
    الألوان المتوافقة (المنسجمة)
    هي
    مجموعة الألوان التي تؤثر على العين تأثير ساراً وممتع ، وتتصف بالارتباط
    والوحدة والتناغم ، بالرغم من الاختلاف الواضح بينهما ، مثل :
    1- كل
    ثلاثة ألوان متجاورة على دائرة الألوان (الأصفر – الأصفر البرتقالي –
    البرتقالي – البرتقالي المحمر – الأحمر – الأحمر المزرق – الأزرق- الأزرق
    المخضر – الأخضر – الأخضر المصفر – الأصفر .. وهكذا دورة ثانية)
    2- مجموعة الرماديات .
    3- مجموعة الألوان الترابية (البني الفاتح – البني الغامق – البيج ...وهكذا)
    الملمس :
    تعبير
    يدل على المظهر الخارجي المميز لأسطح المواد أي الصفة المميزة لخصائص أسطح
    المواد التي تتشكل عن طريق المكونات الداخلية والخارجية وعن طريق ترتيب
    جزيئاته ونظم إنشائها في نسق يتضح من خلالها السمات العامة للسطوح .
    ** وهي :
    ملامس من حيث الدرجة : (( ناعمة – خشنة – منتظمة – غير منتظمة ))
    ملامس من حيث النوع : (( حقيقية – إيهامية ))
    الملامس الحقيقية : (( هي التي نستطيع أن ندركها من حيث حاسة اللمس والبصر نتيجة تباين مظهرها السطحي ))
    ** وتنقسم الملامس الحقيقية إلى :
    1- ملامس طبيعية . (( عناصر نباتية - عناصر حيوانية – جماد))
    2- ملامس صناعية . وهي كما يلي :
    1- (( يمكن أن تتحقق عن طريق استخدام تقنية الحفر))
    2- (( يمكن أن تتحقق عن طريق العجائن اللونية))
    3- (( يمكن أن تتحقق عن طريق تقنية التوليف ))
    4- (( يمكن أن تتحقق عن طريق تقنية البصمة ))
    الملامس الإيهامية : (( هي التي يمكن إدراكها بحاسة البصر دون أن نستطيع تميزها عن طريق اللمس ويعرف هذا النوع بالملمس ذو البعدين )
    ** أسس التصميم :
    *
    التوازن و الحركة :هو الحالة التي تتعادل فيها القوى المتضادة أي انه
    يتضمن العلاقات بين الأوزان ، وان مفهوم الاتزان هو موازنة جميع الأجزاء
    والعناصر في مساحة التشكيل المصمم وعلى ذلك فان هناك ثلاثة أنواع لنظام
    التوازن :
    1- الاتزان المحوري .
    2- الاتزان الوهمي .
    3- الاتزان الإشعاعي .
    * الوحدة والترابط :هو ترابط أجزاء العمل الفني فيما بينها لتكون كلاً واحداً .
    والمقصود
    بالوحدة في العمل الفني انه يحتوي على نظام خاص من العلاقات وتترابط
    أجزاءه حتى يمكن إدراكه من خلال وحدته في نظام متسق متآلف يخضع معه كل
    التفاصيل لمنهج واحد .
    * الإيقاع :هو تردد الحركة بصورة منتظمة تجمع بين الوحدة و التغيير .
    وهو تنظيم للفواصل الموجودة بين وحدات العمل الفني .
    وهو تعبير عن الحركة ويتحقق عن طريق تكرار الأشكال بغير اله ويستخدم العناصر الفنية .
    * إيقاع من خلال التكرار .
    * إيقاع من خلال التدرج .
    * إيقاع من خلال التنوع .
    * إيقاع من خلال الاستمرار .
    التنقيط
    : هو وضع مجموعة من النقاط حول بعض لرسم شكل محدد وتكون هذه النقاط إما
    متقاربة أو متباعدة وذك لإضافة لمسات جمالية للشكل المحدد .
    الأشكال الهندسية :هي أشكال مجردة لا تمثل أو تحاكي موضوعاً خارجياً في الطبيعة ،وهي تنقسم إلى ثلاثة
    أنماط لطريقة انتظامها :
    1- أشكال منتظمة .
    2- أشكال شبة منتظمة .
    3- أشكال غير منتظمة .
    المثلث :هو ذلك الشكل الهندسي المكون من ثلاثة أضلاع وثلاثة زوايا وله ثلاثة أنواع هي :
    1 مثلث متساوي الساقين .
    2-مثلث متساوي الأضلاع .
    3- مثلث قائم الزاوية .
    المربع:هو ذلك الشكل الهندسي المكون من أربعة أضلاع و له أربعة زوايا قائمة .
    المستطيل :هو ذلك الشكل الهندسي المكون من أربعة أضلاع كل ضلعين متقابلين متساويين وله أربعة زوايا قائمة .
    الشكل : هو الرمز الذي يصف الشيء ويحدده .
    هندسيه : هي الأشياء التي تكون مبنية على عنصرين من عناصر العمل الفني وهما النقط والخط .
    ألماجيك
    كلر: هي فئة من الألوان التي تحمل خاصية الشفافية بمعنى انك يمكن أن تغطى
    مساحة لونية معينه ( كالجسم مثلا ) فتعطيك لون شفاف مع المحافظة على
    تقاسيم الجسم ودون التأثير على الألوان السابقة .
    ومن خصائص ألوان ألماجيك كلر :
    1- الشفافية 2- سهولة المزج 3- المحافظة على العناصر الأساسية 4- هي من فئة الألوان المطفية
    النحاس
    : هو مادة فلزية غير حديدية أي لا تحتوي على عنصر الحديد ولا يتأثر
    بالمغناطيس ويتآكل عند تعرضه للرطوبة لوقت تطويل ، وهو سهل الطرق والتعديل
    .
    البالت : القطعة التي تكون من الخشب أو البلاستيك وتوضع عليها الألوان استعداد للرسم..
    المنظور الخطي : هو رسم الأشياء ليست كما هي في الحقيقة ولكن كما تبدو لعين الناظر.
    التراكب
    overlapping : هو عملية تغطية الوحدات المكونة للتصميم بوحدات أخرى بحيث
    يحجب بعضها أجزاء من وحدات بعضها الآخر بطريقة تحافظ على وحدة التكوين .
    الأسس
    : fundamentalsهي أصول وقوانين العلاقة الإنشائية في بناء العمل الفني
    وخطة التنظيم التي تقرر الطريقة التي يجب جمع العناصر بها لإنتاج تأثير
    معين .
    القواعد rules :هي مجموعة النظم والضوابط التي يحكم بها الشكل الصحيح وفق مقاييس ونسب معينة متفق عليها تحدد قيمتها الجمالية .
    بؤره بصريه : اشد مناطق العمل الفني جذبا للنظر .
    تقنية الرفع : هي تغيير الطبيعة اللون بإزالة جزء منه عن سطح الورقة بواسطة الممحاة أو الإسفنجة .
    المزيج الضوئي : هو اللون الناتج من وضع طبقة لونية فوق الأخرى أو وضع لون بجوار الآخر بدلا من مزجهما معا على الورقة .
    التناغم اللوني : هو مقدار درجة الضوء المنعكس على سطح معين .
    نغم اللون : هو العلاقة بين الغامق والفاتح أو الدرجات المتفاوتة بين الغامق والفاتح للون الواحد.
    الحماية
    بالشمع : تقنية تستعمل فيه الألوان الشمعية أو قطعة من الشمع لحماية مناطق
    معينة في الموضوع تجنبا لتسرب أي لون إلى لون أخر والتأثير علية .
    سكرا
    فيتو : تقنية يستعمل فيها المشرط أو الشفرة لتجريف أو إزالة بغض الألوان
    الجافة من على سطح الورقة بحيث تعطي تأثيرات لونية معينة.
    كثافة اللون : هي درجة نقاء أو شدة اللون وتتغير كثافة أي لون بحسب مزجه مع لون أخر.
    أخيراً الشكر والعرفان بالجميل على ردودكم سلفاً
    أخوكم
    ياسر الخطيب
    مالك رحيم
    مالك رحيم
    مشرف عام
    مشرف عام


    عدد المساهمات : 309
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    العمر : 33
    الموقع : السخنة

    مصطلحات نادرة ومهمة للغاية Empty رد: مصطلحات نادرة ومهمة للغاية

    مُساهمة من طرف مالك رحيم الجمعة يناير 22, 2010 1:51 am

    رااااااااائع لازم الكل يستفيدو من هذا الموضوع

    شكرا للأخ ياسر

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 2:12 pm